رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. استشاري تغذية يكشف مخاطر تناول "الهيل أو الكركم أو الزنجبيل" على الصحة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : حذر دكتور عبد العزيز العثمان استشاري التغذية، من تناول الكركم والهيل بكميات كبيرة، مما قد يؤدي لمخاطر جسيمة على صحة الإنسان وبالأخص كبار السن، مؤكداً أن استخدام كمية كبيرة من الهيل يمكن أن يحوله إلى مادة سامة.
وقال عبد العزيز في لقاء له مع برنامج 120 عبر قناة الإخبارية، إن الكركم مادة مفيدة تحوي مضادات أكسدة بما يقرب من 60 مضاد أكسدة، مشيراً إلى أنه يمكن اعتبارها مادة طبية أكثر من كونها مادة غذايئة.
الكمية المناسبة لاستخدام الهيل والكركم
وأكد أنه بالرغم من فوائد الكركم والهيل إلا أنه لا يجب أن يتم استخدامهما بأكثر من 4 جرام حتى لا تنعكس فوائدهما لأضرار صحية جسيمة.
مخاطر استخدام كميات كبير من الكركم والهيل والزنجبيل 
وأضاف: "يحتوي الهيل والكركم  أو الزنجبيل على مواد مركزة عالية جداً، والتي تؤثر على التهابات المعدة والقرحات وتؤثر على ارتفاع الضغط وقد تخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير كما تؤثر على الجهاز التنفسي والعصبي".
الهيل يصبح مادة سامة إذا استخدم بكمية كبيرة
كما أكد أن الهيل قد يصبح مادة سامة في حال تناوله بشكل كبير، مضيفاً: "تناول الهيل بشكل كبير يؤثر على حرقان المعدة، بل إن تناول 2 جرام فقط وهو أقل من نصف المعلقة يومياً يسبب مخاطر كبيرة خاصة لكبار السن، ولمن يعانون من التهابات في المرئ والمعدة واحذر من تناول كمية كبيرة منه".
 

arrow up